مقالات وآراء

أمريكا وتركيا تتفقان على تولي أنقرة السيطرة على منطقة آمنة في سوريا

ذكر بيان أمريكي-تركي مشترك عقب محادثات رفيعة المستوى في أنقرة يوم الخميس أن الجيش التركي سيفرض ”منطقة آمنة“ في شمال سوريا. وأوضح البيان أن الطرفين اتفقا على وقف إطلاق النار بشكل مؤقت في الحملة التي تشنها تركيا على فصائل كردية مسلحة بشمال شرق سوريا.

وقال البيان ”إن القوات المسلحة التركية ستفرض المنطقة الآمنة“. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لم تقدم ضمانات في المحادثات بشأن مدينة كوباني السورية الواقعة على الحدود مضيفا أن الجيش التركي ”يوقف“ فقط العمليات حتى تغادر وحدات حماية الشعب الكردية المنطقة.

رويترز

الإعلانات

أمريكا تتفق مع تركيا على وقف الهجوم في سوريا وإنسحاب القوات الكردية

وافقت تركيا يوم الخميس على وقف هجومها في سوريا خمسة أيام للسماح للقوات الكردية بالانسحاب من ”منطقة آمنة“ تسعى أنقرة لإقامتها وذلك في اتفاق أشادت به واشنطن ووصفه زعماء أتراك بأنه نصر كامل.

أعلن عن الهدنة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي عقب محادثات في أنقرة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسرعان ما أشاد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقال إنها ستنقذ ”ملايين الأرواح“.

وفي حال تنفيذها، ستحقق الهدنة الهدفين الرئيسيين اللذين أعلنت عنهما تركيا عندما شنت الهجوم قبل ثمانية أيام وهما: السيطرة على شريط من الأراضي السورية بعمق يتجاوز 30 كيلومترا، وطرد وحدات حماية الشعب الكردية، الحليف السابق لواشنطن، من المنطقة.

وذكر بيان أمريكي-تركي مشترك صدر عقب المحادثات ”أن القوات المسلحة التركية ستتولى إقامة المنطقة الآمنة“.

وقال سياسي تركي لرويترز إن أنقرة حصلت ”على ما تريد بالضبط“ من المحادثات مع واشنطن. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الجيش التركي ”يوقف“ فقط العمليات حتى تغادر وحدات حماية الشعب الكردية المنطقة.

وأضاف الوزير أن المقاتلين الأكراد سيُجبرون على ترك أسلحتهم الثقيلة وسيتم تدمير مواقعهم. كما رفض الوزير وصف الاتفاق بأنه ”وقف لإطلاق النار“ قائلا إن وقف إطلاق النار يجري الاتفاق عليه بين أطراف شرعية فقط وليس مع الأكراد الذين تعتبرهم تركيا إرهابيين.

وقال بنس إن واشنطن كانت على اتصال بقوات سوريا الديمقراطية التي وافقت على الانسحاب وتنفذه حاليا.

ومن جانبه قال القيادي الكردي البارز آلدار خليل لقناة تلفزيون العربية إنه يرحب بوقف المعارك مع تركيا في شمال سوريا لكنه أكد أن الأكراد سيدافعون عن أنفسهم إذا تعرضوا لهجوم.

وقال خليل إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ”يريد التوغل 32 كيلومترا في سوريا وسبق أن رفضنا هذه الشروط“.

في الوقت نفسه قالت بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد لتلفزيون الميادين إن الاتفاق ”غامض“.

م: رويترز

غارات تركية وقصف مدفعي على قرى عالية والسوسة والحويش والأسدية بريف رأس العين

سوريا: غارات تركية وقصف مدفعي على قرى عالية والسوسة والحويش والأسدية بريف رأس العين في ريف الحسكة

بالفيديو:لحظات دخول الجيش السوري إلى عين العرب

وذكرت وكالة سانا السورية أن وحدات الجيش السوري دخلت البلدة وسط ترحيب الأهالي والسكان بالقوات السورية.

وذكرت وسائل إعلام أن الشرطة العسكرية الروسية رافقت وحدات الجيش خلال دخولها المدنية .

وخلال اليومين الماضيين وصلت وحدات الجيش إلى تخوم المدنية ، وحال تأخير دخولها انسحاب القوات الأمريكية منها ، والتي عمدت على تدمير معسكراتها المقامة داخل البلدة قبل انسحابها

الدفاع العراقية: إعتقال عناصر لداعش هربوا من سوريا

الدفاع العراقية: اعتقال عناصر لـ'داعش' هربوا من سوريا

الجيش السوري يصل إلى الشريط الحدودي مع تركيا

الجيش السوري يصل الى الشريط الحدودي مع تركيا

قداسةالبطريرك السرياني يستقبل وزير النقل والمواصلات في حكومة أقليم كوردستان العراق

Visit of Minister of Transportation in Iraqi Kurdistan Mr. Anou Jawhar Abdoka

ܒܣܝܩܘܡ 16 ܬܫܪܝܢ ܩܕܝܡ 2019܆ ܩܒܠ ܩܕܝܫܘܬܗ ܕܡܪܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܡܪܝ ܐܝܓܢܛܝܘܣ ܐܦܪܝܡ ܬܪܝܢܐ ܡܝܬܪܐ ܐܢܘ ܔܘܗܪ ܥܒܕܘܟܐ܆ ܘܙܝܪܐ ܕܫܘ̈ܢܝܐ ܒܘܙܝܪܘܬܐ ܕܟܘܪܕܣܬܐܢ ܕܥܝܪܐܩ܆ ܒܒܝܬ ܡܩܡܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܒܥܛܫܐܢܗ – ܠܒܢܢ.

ܒܟܢܘܫܝܐ ܕܝܢ܆ ܐܬܕܪܫܘ ܩܕܝܫܘܬܗ ܘܣܥܘܪܗ ܡܝܩܪܐ ܒܨܒܘܬܐ ܕܫܟܝܚܘܬܐ ܕܡܫܝ̄ܚܝܐ ܒܡܕܢܚܐ ܡܨܥܝܐ ܥܡ ܬܘܕ̈ܝܬܐ ܐ̱ܚܪ̈ܢܝܬܐ. ܘܬܘܒ ܡܠܠܘ ܥܠ ܢܛܘܪܘܬ ܥܕ̈ܬܐ ܘܕܘܪܐ ܪܒܐ ܕܥܕܬܐ ܒܟܘܪܕܣܬܐܢ ܒܝܘܠܦܢܐ ܘܒܬܫܡ̈ܫܬܐ ܠܟܠ ܒܪܢܫܐ ܕܣܢܝܩ ܥܠ ܡܥܕܪܢܘܬܐ.

ܐܬܛܝܒܘ ܒܟܢܘܫܝܐ ܡܥܠܝܘܬܗ ܕܡܪܝ ܕܝܘܣܩܘܪܘܣ ܒܢܝܡܝܢ ܐܛܫ܆ ܐܦܛܪܘܦܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܕܣܘܝܕ܆ ܘܢܟܦܘܬܗ ܕܪܒܢ ܝܘܣܦ ܒܐܠܝ܆ ܟܬܘܒܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܘܡܕܒܪܢܐ ܕܚܘܓܬܐ ܕܫܘܘ̈ܕܥܐ.

On October 16, 2019, His Holiness Patriarch Mor Ignatius Aphrem II received His Excellency Mr. Anou Jawhar Abdoka, Minister of Public Transport in Kurdistan – Iraq, at the Patriarchal Residence in Atchaneh – Lebanon.

His Holiness welcomed His Excellency and discussed with him the current situation. His Holiness emphasized the importance of preserving the Christian presence in the Middle East despite the difficulties. He stressed that Christians ensure the diversity in the societies of this region. His Holiness encouraged the efforts that lead to strengthening the sense of partnership and citizenship which leads to a stronger attachment to the land.

In turn, His Excellency Minister Abdoka spoke about the efforts that the Government of Kurdistan is doing, under the leadership of His Excellency Prime Minister Masrour Barzani, to deepen the relationships among all the components of the society. He also spoke about the role of the Christian religious leaders in protecting the Christian heritage and active presence of Christians in the Middle East.

His Eminence Archbishop Mor Dioscoros Benjamin Atas, Patriarchal Vicar in Sweden, and Very Rev. Raban Joseph Bali, Patriarchal Secretary and Media Office Director, attended the meeting.

بتاريخ 16 تشرين الأول 2019، إستقبل قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني معالي وزير النقل العام والاتصالات في حكومة كوردستان العراق السيّد آنو جوهر عبدوكا، وذلك في المقرّ البطريركي في العطشانة – لبنان.

خلال اللقاء، بحث قداسته وسعادته في الأوضاع الراهنة وأكّد قداسته على أهمية الحفاظ على الوجود المسيحي في الشرق الأوسط بالرغم من الصعوبات كافة، من أجل كسر الأحادية واللون الواحد الذي هو غريب عن نسيج بلاد هذه المنطقة. كما نوّه قداسته أنّه يجب تعزيز الانتماء والشراكة الموجودة لدى المواطنين وتشجيعهم على عدم التخلّي عن أرضهم.

بدوره، تحدّث معالي الوزير عبدوكا عن الجهود التي تبذلها حكومة كوردستان العراق برئاسة دولة الرئيس مسرور بارزاني في تقوية التعايش وترسيخ العلاقات بين جميع مكوّنات المجتمع هناك. وأثنى على جهود القادة الروحيين المسيحيين في حماية التراث المسيحي والوجود الفعال للمسيحيين في المنطقة.

حضر اللقاء صاحب النيافة المطران مار ديوسقوروس بنيامين أطاش، النائب البطريركي في السويد، والأب الربان جوزف بالي، السكرتير البطريركي ومدير دائرة الإعلام.

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: