مقالات وآراء

البطريرك الراعي في ذكرى الإستقلال:نصلي من أجل أستقلال لبنان وسيادته كاملاً

نصلي من اجل ان يكون الاستقلال ناجزا بكل مفاهيمه وان تكون سيادة الوطن كاملة…
البطريرك بشاره الراعي
“بسجودنا اليوم امام القربان المقدس ليلة عيد استقلال لبنان، وفي الليلة التي يتوافد فيها المؤمنون الى عنايا للصلاة امام ضريح القديس شربل في الثاني والعشرين من كل شهر، نصلي ونسجد امام الرب يسوع على نية لبنان، لبنان المستقل اي لبنان صاحب قراره بنفسه. فالاستقلال وسيادة الدولة يكمّلان بعضهما، ومعروف ان الازمة التي نعيشها اليوم بالنسبة الى تأليف الحكومة هي مشكلة سيادة في القرار ومشكلة استقلال كامل. فسنة 1943 يوم كان الاستقلال الناجز وخروج كل الجيوش الاجنبية وبخاصة الجيش الفرنسي، كان الميثاق الوطني الذي قال لا للشرق ولا للغرب، يعني ان يكون لبنان غير مرتبط في قراره باي بلد، انما يكون سيّد قراره، ولديه سيادته واستقلاليته، وهكذا انطلقت الدولة اللبنانية. ولكن مع الاسف ومع الوقت حصل الانحراف، وراح كل فريق يرتبط بدولة معينة وهذا ما عثّر مسيرة لبنان. لذلك نحن نصلي من اجل ان يكون الاستقلال ناجزا بكل مفاهيمه وان تكون سيادة الوطن كاملة. نلتمس ذلك من امنا مريم العذراء وشفاعتها، نلتمسه من الرب يسوع الحاضر معنا في سرّ القربان والمكرّم بكنائسنا كلها خاصة في لبنان، البلد الذي عاشت فيه المسيحية عمق مسيحيتها ونلتمش شفاعة مار شربل مع كل الناس الذين يتوجهون غدا الى عنايا. فكونوا على ثقة ان مار شربل والقديسين الجدد ابناء لبنان لن يتخلوا عنه وهذا ايماننا ورجاؤنا ولا يمكن ان يتركوا لبنان يسقط ولو كنا على وشك السقوط، فالمسيح لم يسقط فحسب انما مات وقام من الموت وهو قادر على انهاضنا من قعر الوادي.”

وختم البطريرك الراعي: “نصلي من اجل استقلال لبنان الكامل وسيادته الكاملة كي يستمر بتأدية رسالته في الشرق وهو صاحب رسالة في هذا العالم. ان الصعوبات ستزيدنا محبة للبنان، وهذا ما نشهده ونشاهده في قلوب وعلى وجوه شبابنا وصبايانا الذين يقومون بالحراك المدني ومطلبهم ان يسلم لبنان وان يستعيد قراره وقوته، وهذا ما يعطيهم القوة والفرح في تحركهم. لقد حضر الكثير من اللبنانيين من خارج لبنان لان هذا الحراك حرّك محبة لبنان في قلوبهم وقد رأوا في المتظاهرين وجه لبنان الحقيقي. نحن نصلي كي تستمر هذه الانتفاضة بشكل سلمي وحضاري وقوتها تكمن بمقدار ما هي سلمية وحضارية.”

سوريا: إفتتاح أول معمل لأدوية السرطان محلياً وعربياً

افتتح في سوريا أول معمل لصناعة الأدوية الكيمياوية المضادة للأورام السرطانية، وهو الأول محليا وعربيا حسبما أكدت وكالة “سانا” الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن المعمل، الذي افتتح في مدينة عدرا الصناعية بريف دمشق، يتبع للشركة المركزية للصناعات الدوائية “مينفارما”، أنشئ بخبرات محلية بالكامل.

وقالت الوكالة إن المعمل، يسعى “لضمان توفر الدواء في السوق وبأسعار اقتصادية”، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 6000 فيال وامبول في الساعة من خط السوائل العقيم، و12000 مضغوطة في الساعة من خط المضغوطات.

ونقلت “سانا” عن وزير الصحة نزار يازجي أن “خطة الوزارة العمل على تصنيع الأدوية النوعية، ولا سيما لمعالجة السرطان واللقاحات لتأمين حاجة السوق المحلية”.

وأضاف أن الوزارة تستورد الأدوية، “من الدول الصديقة بعد خروج وكلاء عدد من الشركات الدوائية الأجنبية من سوريا نتيجة الحرب الإرهابية عليها والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب”

وقال يازجي، إن الوزارة تقدم العلاج الدوائي المجاني للأمراض المزمنة عبر 1864 مركزا صحيا ونحو 150 مشفى في مختلف المحافظات.

بينما قال المدير التنفيذى للشركة عدنان جعفو، إن “المعمل يغطي 70% من مجموع الأصناف الدوائية الخاصة بالعلاج الكيمياوي وإنتاجه يؤمن حاجة السوق المحلية ويكفي للتصدير”.

ومن المقرر أن يبدأ المعمل في عام 2020 بإنتاج 8 أصناف من خط السائل العقيم، و8 أصناف من خط الحبوب المضغوطة، كمرحلة أولى للوصول إلى هدف 20 صنفا في كل خط في نهاية العام القادم، حسب جعفو، الذي أكد أن “هذه الأصناف ستحقق معادلة الجودة مع سعر أوفر”

وتعد أدوية السرطان من الأدوية الباهظة التكلفة التي تستوردها البلاد، وتقدم مجانا في بعض المشافي المتخصصة، إلا أن توافر تلك الأدوية بدأ يشهد اختناقات منذ بداية الأزمة في البلاد، خاصة مع انعدام البديل المحلي والاعتماد الكامل على الاستيراد .

روسيا تسيطر على مطار صرين بعين العرب بعد إنسحاب أمريكي

روسيا تسيطر على مطار صرين بعين العرب بعد انسحاب امريكي

وجاءت السيطرة الروسية على قاعدة (صرين) الجوية بعد انسحاب القوات الأمريكية التي كانت تتخذ منها قاعدةً عسكرية.

وانسحبت القوات الأمريكية من عدد من قواعدها في شمال شرقي سوريا بعد قرار الرئيس دونالد ترامب، سحب قواته من سوريا منتصف تشرين الأول/أكتوبر الفائت.

وكانت الشرطة العسكرية الروسية قد دخلت إلى أربع قواعد أمريكية سابقة، بعد انسحاب الأخيرة منها، وهي قاعدتا (عون الدادات) و(العسلية) في منبج، وقاعدة (مشتنور) في كوباني، وقاعدة (عين عيسى) في ريف الرقة الشمالي.

التبرع بأكثر من مليون دولار لكوالا شردتها حرائق أستراليا وأطفال اليمن في العراء

يارعاك الله؟!؟!

تجاوزت التبرعات المخصصة لحماية حيوان الكوالا من حرائق الغابات والكوارث الطبيعية والانقراض المبلغ الذي كان مرجو الوصول اليه بأكثر من 85000 دولار. وتعهد مستشفى نيو ساوث ويلز للكوالا بتركيب محطات الشرب في موائل الكوالا التي دمرتها حرائق الغابات.

ويقوم السكان بجهد كبير لمساعدة المئات من حيوانات الكوالا المتضررة من حرائق الغابات الأخيرة على الساحل الشمالي الشرقي لولاية نيو ساوث ويلز، التي تلقت تبرعات تبلغ قيمتها حوالي 1.1 مليون دولار حتى صباح اليوم الجمعة. عن طريق حملة تبرعات أطلقتها مستشفى بورت ماكواري للكوالا سميت بـ GoFundMe

بوتين:المسيحيون يتعرضون للإضطهاد في الشرق الأوسط وسنعمل لدعمهم

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن المسيحيين في الشرق الأوسط يعيشون وضعا كارثياً ويتعرضون للاضطهاد والسرقة، وروسيا تبذل قصارى جهدها لدعمهم

7 شهداء و30 جريحاً بقصف الإرهابيين أحياء سكنية في حلب

7 شهداء و30 جريحا بقصف الارهابيين أحياء سكنية في حلب

وكان مصدر في قيادة شرطة حلب ذكر في وقت سابق أن التنظيمات الإرهابية المنتشرة عند الأطراف الغربية والريف الشمالي الغربي لمدينة حلب اعتدت بعدة قذائف على مدينة حلب وسقطت واحدة منها على حي الأعظمية ما أدى إلى استشهاد مدني وإصابة 6 آخرين.

وأضاف المصدر إن عدة قذائف صاروخية أطلقها إرهابيون ينتشرون غرب المدينة سقطت على حي الجميلية السكني بحلب ما أدى إلى إصابة 3 مدنيين بجروح متفاوتة ووقوع أضرار مادية ببعض المنازل والمحال التجارية.

وأشار المصدر إلى أنه تم نقل المصابين إلى مشفى الرازي لتلقي العلاج المناسب.

وتتخذ مجموعات إرهابية من مناطق انتشارها على الأطراف الغربية لمدينة حلب قاعدة لتنفيذ اعتداءاتها بالقذائف المتنوعة على الأحياء السكنية في المدينة والقرى والبلدات الآمنة المجاورة ما يؤدي إلى ارتقاء شهداء ووقوع إصابات بين المدنيين إضافة لوقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات الخاصة والعامة.

مقتل 7 أشخاص مع سعي قوات الأمن العراقية لإخماد إحتجاجات

قالت مصادر أمنية وطبية إن سبعة أشخاص قتلوا يوم الخميس بعد أن أطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في بغداد في مواجهات جديدة مع سعي السلطات لإخماد احتجاجات مناهضة للحكومة.

وذكرت المصادر أن سبب الوفاة كان إصابة مباشرة في الرأس بالذخيرة الحية وقنابل الغاز المسيل للدموع. وأضافت المصادر أن 78 شخصا على الأقل أصيبوا في الاضطرابات.

كانت الشرطة قد قالت في وقت سابق إن أحد المحتجين قُتل بالقرب من جسر السنك وقتل آخر بالقرب من جسر الأحرار القريب.

وذكرت مصادر في المستشفى والشرطة أن شخصين آخرين أصيبا بجروح خطيرة توفيا بالمستشفى في وقت لاحق، أحدهما توفي متأثرا بجروح ناجمة عن طلقات نارية بينما توفي الآخر إثر إصابته في رأسه بقنبلة غاز مسيل للدموع.

وقتل ثلاثة آخرون في وقت لاحق من يوم الخميس بينهم اثنان أصيبا بالرصاص الحي قرب جسر الأحرار.

وقالت المصادر بالمستشفى إن بعض المحتجين الجرحى أصيبوا بالذخيرة الحية في حين أصيب آخرون بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

ولا يزال المحتجون يسيطرون على أجزاء من ثلاثة جسور رئيسية في وسط بغداد تؤدي إلى المنطقة الخضراء الحصينة التي توجد بها مبان حكومية وسفارات أجنبية.

وقُتل 325 شخصا على الأقل منذ بدء موجة الاضطرابات في بغداد وجنوب العراق في مطلع أكتوبر تشرين الأول في أكبر احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين في 2003 .

رويترز

قداسةالبطريرك السرياني يترأس المجمع المحلي لمطارنةالكنيسة السريانيةفي الهند

ܒܣܝܩܘܡ 21 ܬܫܪܝܢ ܐ̱ܚܪܝ 2019܆ ܐܬܪܝܫܢ ܩܕܝܫܘܬܗ ܕܡܪܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܡܪܝ ܐܝܓܢܛܝܘܣ ܐܦܪܝܡ ܬܪܝܢܐ ܠܣܘܢܗܕܘܣ ܩܕܝܫܬܐ ܕܘܟܬܢܝܬܐ ܕܡܝܛܪ̈ܦܘܠܝܛܐ ܕܗܢܕܘ܆ ܒܥܕܬܐ ܕܡܪܬ ܫܡܘܢܝ ܒܡܣܩܛ – ܥܡܐܢ. ܒܗ̇ ܒܣܘܢܗܕܘܣ܆ ܐܬܕܪܫܘ ܩܕܝܫܘܬܗ ܥܡ ܡܝܛܪ̈ܦܘܠܝܛܐ ܐܝܟܢܝܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ ܬܪܝܨܬ ܫܘܒܚܐ ܒܗܢܕܘ ܘܥܬܝܕܘܬܗ̇.

ܐܬܛܝܒܘ ܒܣܘܢܗܕܘܣ ܗܕܐ 29 ܡܢ ܐܒܗ̈ܬܐ ܚܣܝ̈ܐ ܡܥܠܝ̈ܐ ܡܢ ܗܢܕܘ ܥܡ ܡܥܠܝܘܬܗܘܢ ܕܡܝܛܪ̈ܦܘܠܝܛܐ: ܡܪܝ ܬܐܘܦܝܠܘܣ ܓܘܪܓܝ ܨܠܝܒܐ܆ ܡܛܝܪܦܘܠܝܛܐ ܕܛܘܪ ܠܒܢܢ ܘܕܛܪܝܦܘܠܝܣ܆ ܡܪܝ ܝܘܣܬܝܢܘܣ ܦܘܠܘܣ ܣܦܪ܆ ܐܦܛܪܘܦܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܕܙܚܠܗ ܘܕܒܩܐܥ܆ ܡܪܝ ܩܠܝܡܝܤ ܕܢܝܐܝܠ ܓܘܪܝܐ܆ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܐ ܕܒܝܪܘܬ܆ ܡܪܝ ܢܝܩܘܕܝܡܘܣ ܕܘܝܕ ܫܪܦ܆ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܐ ܕܡܘܨܠ ܘܕܟܪܟܘܟ ܘܕܟܘܪܕܣܐܬܢ ܘܢܩܦܝ̈ܬܗܝܢ܆ ܡܪܝ ܒܪܬܠܡܐܘܣ ܢܬܢܐܝܠ ܝܘܣܦ܆ ܐܦܛܪܘܦܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܒܥܘܒ ܝܡܐ ܥܪܒܝܐ܆ ܡܪܝ ܛܝܡܬܐܘܤ ܡܬܝ ܐܠܟܘܪܝ܆ ܐܦܛܪܘܦܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܕܡܪܥܝܬܐ ܦܛܪܝܪܟܝܬܐ ܕܕܪܡܣܘܩ.

On November 21, 2019, His Holiness Patriarch Mor Ignatius Aphrem II presided over the Regional Holy Synod of India, at Morth Shmouni Church in Muscat – Oman. In the Synod, His Holiness and their Eminences discussed the current situation of our church in India and its future.

Their Eminences the Metropolitans of the Syrian Orthodox Jacobite Church in India headed by His Eminence Mor Gregorius Joseph, Metropolitan-Trustee, were present in addition to their Eminences: Mor Theophilus Georges Saliba, Archbishop of Mount Lebanon and Tripoli, Mor Justinus Boulos Safar, Patriarchal Vicar in Zahleh and Beqaa, Mor Clemis Daniel Kourieh, Archbishop of Beirut, Mor Nicodemus Daoud Sharaf, Archbishop of Mosul, Kirkuk, Kurdistan and Environs, Mor Barthelmaus Nathanael Youssef, Patriarchal Vicar in the United Arab Emirates and the Arabian Gulf, Mor Timotheos Matta Al-Khoury, Patriarchal Vicar for the Patriarchal Archdiocese of Damascus.

بتاريخ 21 تشرين الثاني 2019، ترأّس قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني المجمع المقدس المحلي في الهند والذي انعقد في كنيسة مارت شموني في مسقط، سلطنة عمان. وقد تداول فيه قداسته والآباء وضع الكنيسة في الهند ومستقبلها.

حضر المجمع أصحاب النيافة مطارنة كنيستنا السريانية الأرثوذكسية في الهند يتقدّمهم نيافة المطران مار غريغوريوس جوزف، المطران المكلّف إدارة الكنيسة هناك، بالإضافة إلى أصحاب النيافة المطارنة: مار ثاوفيلوس جورج صليبا، مطران جبل لبنان وطرابلس، مار يوستينوس بولس سفر، النائب البطريركي في زحلة والبقاع، مار إقليميس دانيال كورية، مطران بيروت، مار نيقوديموس داود شرف، مطران الموصل وكركوك وإقليم كوردستان وتوابعها، مار برتلماوس نثنائيل يوسف، النائب البطريركي في الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج، مار تيموثاوس متى الخوري، النائب البطريركي في أبرشية دمشق البطريركية.

غبطةالبطريرك السرياني يستقبل وفداً من جماعة عائلة قلب يسوع الأقدس في سوريا

صباح يوم الخميس ٢١ تشرين الثاني ٢٠١٩، استقبل غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، وفداً من سيّدات جماعة عائلة قلب يسوع الأقدس في سوريا، يتقدّمهنَّ سيادةُ المطران الياس سليمان رئيس المحكمة الإستئنافية المارونية ومرشد هذه الجماعة، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي، المتحف – بيروت. خلال اللقاء، عرض الوفد أمام غبطته أبرز أعمال الجماعة ونشاطاتها في تعزيز الحياة الروحية والتلمذة للرب يسوع لدى المنتسبين إليها في رعايا عديدة ضمن الأبرشيات الكاثوليكية في سوريا، ويربو عددهم على ١٦٠٠ شخصاً، ملتمسين بركة غبطته. رحّب غبطته بضيوفه، مثنياً على نشاطهم الروحي الذي يهدف إلى عيش حياة مسيحية ملتزمة، حاثّاً إيّاهم على المثابرة على الصلاة والسعي الدائم نحو القداسة، بروح المحبّة للرب والانفتاح على محبّة القريب، مانحاً إيّاهم البركة. حضر هذا اللقاء الأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب روني موميكا والأب كريم كلش أمينا السرّ المساعدان في البطريركية

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: