كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد القديس السرياني العظيم مار آحو

القديس السرياني العظيم مار آحو

ولد في سنة 420 في بلدة رأس العين – سوريا لوالدين وثنيين ثم أخذ أسيرا الى الديار الفارسية من قبل جيوش الفرس ضمن من تم اجلاؤهم من راس العين وهناك التقى بالقديس مار ميخائيل النينوي الذي كان مسيحيا من نينوى بالعراق الذي بشر القديس مار احو بالمسيح وذهبا معا الى طور عبدين للتبشير بالمسيح .

أديرته :

أبتنى القديس خمسة اديرة ليأوي اليها الرهبان القديسين فاصبحت وكانها خمسة مدن حمى المؤمنين .

1- دير في / تل دارس قانق / تركيا

2- دير في / دفنت القريبة من بانعم / تركيا 3- دير في / عوص / في منطقة غرزان – تركيا الحالية

4- ديره بالقرب من قرية العطافية / نخر أي السهل / تركيا الحالية

5- دير/ الصليب / تركيا الحالية

جولاته التبشيرية :

كان كثير التنقل حيث انه يريد ان يملأ العالم كله باسم الرب يسوع المسيح 1- سافر الى القدس 2- زار اليونان 3- زار القسطنطينية وحصل هناك على قطعة من صليب السيد المسيح وعاد بها الى / دير الصليب / 4- ذهب الى قرية / العوص / بتركيا الحالية اكرم الله قديسه مار احو باجتراح العجائب فنذكر منها 1- شفاء الصبي / حيورو / ابن تيودورس الذي كان لا يسمع ولا يتكلم 2- شفاء الشاب / هابيل / من الارواح الشريرة التي كانت تعذبه وتلاحقه

3- شفاء العاقرة / دورسيلا / التي كانت قد افترت على القديس لدى مكسيموس الوجيه فوضعته في السجن وبعدها اصيبت بالجنون فصلى القديس فكانت صلاته سببا لخروجه من السجن ثم صلى على دورسيلا نفسها فشفيت من جنونها ومن عقرها فقد رزقت بسبعة اولاد اكبرهم رومانوس الذي تتلمذ لمار احو 4- في قرية / العوص / بتركيا الحالية اخرج القديس قطعة الصليب المقدس من حضنه ووجهها صوب شجرة البطم الكبيرة المقدسة لدى اهل القرية وقال / ايها الصليب الحي اظهر قوتك / فهبت عاصفة واقتلعت تلك الشجرة من جذورها ورفعتها مع الثيران والماشية المعدة للذبح ورمتها في نهر ارسينوس وعلى اثرها امن حاكم القرية ثم القرية كلها ومكان الشجرة ذاتها ابتنى القديس ديرا يعرف بدير / دارك / أي دير الشجرة . كان صديقا للقديس مسروب المترجم من السريانية للارمنية وبنى كنيسة في كارباخ .

وفاته :

في قرية العوص / تركيا الحالية / توفي القديس في 25 كانون الثاني عام 525 م وبعد عدة سنوات من وفانه تراءى لرئيس تلاميذه مار حيورو فقام هذا يساعده تلميذاه مار ايليا البسياني ومار نوح التلداري بنقل رفاته الطاهرة الى ديره في دفنت بتركيا الحالية.

ويحتفل بعيد القديس في قرية دمخية الكبيرة التابعة للقامشلي .سوريا يوم الاثنين بعد الاحد الجديد وايضا في عيد الصليب 14 ايلول من كل عام كنيسة القديس في قرية دمخية الكبيرة اعتبرها الاب الخوري المتنيح سليمان حنو ديرا سادسا للقديس بنيت على حجر وتراب جلب من دير الصليب سنة 1943 تحت اشراف المؤمن الغيور / الزعيم كوريه شموني / ثم جدد بناءها عام 1963 بهمة المثلث الرحمات مار اسطاثيوس قرياقس والمؤمنين . عجائب القديس في كنيسته بدمخية : 1948 شفى القديس رجلا من شلل دماغي

1993 القديس يحل مشكلة شاب مع اهله

1994 شفى القديس شابا مجنوناً 1989 شفى القديس امراة من داء الصرع

1954 اجرى القديس عملية جراحية لشخص من بيت ديره / مرض خبيث / 1997 اجرى عملية جراحية لامراة وشفاها من مرض خبيث

1955 شفاء مريض من داء الحمى المالطية

1979 شفاء طفل كان على وشك الموت 1982 شفاء امراة من فقدان الذاكرة القديس يتشفع للعاقرات

2006 شفاء امراة من السرطان 2006 شفاء رجل من السرطان

2007 شفاء رجل من مرض في الكلية 2004 شفاء رجل مصروع

2005 شفاء امراة من كتلة بالعنق 2007 شفاء امراة من مرض الديسك 2005 شفاء امراة من الصرع 2005القديس يحمل شابا للقطار كان قد وقع منه في فرنسا

2006 شفاء امراة من مرض الديسك 1988 شفاء امراة من الشلل

1989 شفاء طفلة من الربو المزمن 1990 شفاء شاب من مرض تاكل العظم 2003 شفاء امراة من تشنج مستمر بالرقبة

1996 شفاء رجل من الشلل والجلطة 2000 يساعد القديس امراة للخروج من البئر

1979 يساعد طفل على وشك الموت 2007 القديس يضرب شابا لانه قال لماذا يوزع في عيده برغل ناشف ولا يوزع لحم –

في الثمانينات شفى القديس مجنوناً مسلماً يدعي عيسى رسول / رسولو/ وهو كردي الأصل بعد نومه في الكنيسة مع والده رسولو برفقة المرحوم نادر كره بيت وقد قام عيسى في منتصف الليل ووقف أمام المذبح يرتل الصلاة الربانية باللغة السريانية حيث كان القديس يلقنه وهو يردد ورائه حيث شاهده المرافقين معه .وهو مازال حياً يرزق ويعيش في القامشلي ./هنا نذكر الجميع وخاصة الكنيسة في قرية دمخية الكبيرة وكاتبي سيرته أن لايغفلوا هذه المعجزة /(( تعديل جورج غرزاني )).

كل من طلبه بايمان نال الشفاء من المرض والحل من المشكلة مار آحو طبيب مشهور رفيق المسافرين سريع التلبية يغضب لناكريه يحمي محبيه صلاته معكم دوما تحل مشاكلكم النفسية والصحية والاجتماعية.

// دعاء //

ايها القديس العظيم مار احو اطلب لنا من ربنا والهنا يسوع وصل عوضا عنا لكي : يحفظ وطننا وشعبنا وكنيستنا من كل ضرر واذى وعدوان .ان ينصرنا على اعدائنا ويجعلنا ان نعرف انفسنا ونطهر من كل اثم وخطيئة ان يشفي المرضى ويريح المكروبين ويكون عونا لنا على الامراض . ان يطفى نار الحروب ويبعد الكوارث والمصائب عن الناس كي تعم الفرحة والسلام في ربوعنا الطاهرة وفي كل انحاء المعمورة ان يرضى الله عنا ويسامحنا على اثامنا وخطايانا لنكون من ابناء اورشليم السماوية مع الابرار والصالحين . امين .

لقد قمنا بتصحيح بعض المواقع التي ذُكِرَت خطأً .ومازالت السيرة بحاجة إلى مراجعة .(( جورج غرزاني))

كل عام وأنتم بألف ألف خير 🌹

الإعلانات

التعليقات مغلقة.

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: