مطرانيةالسريان الأرثوذكس تنفذ مشروع تجهيزمحلات سوق المحمص بحلب القديمةبالتعاون معUNDP

في إطار الجهود الحثيثة لإعادة الحياة لأسواق حلب القديمة أفتتح الأب الربان بطرس قسيس المعتمد البطريركي بحلب، ونائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب الاستاذ أحمد الياسين، ورئيس مجلس مدينة حلب الدكتور المهندس معد المدلجي، ومدير مكتب UNDP بحلب، افتتحوا سوق المحمص الأثري الذي يضم 72 محلاً تجارياً ويعد أطول سوق مغلق في العالم، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.
وخلال حفل الافتتاح تم تقديم درع تكريمي للاب الربان بطرس قسيس تقديراً لجهود مطرانيتنا في دعم عملية إعادة تأهيل وترميم أسواق المدينة القديمة.
حضر الحفل فعاليات دينية ومحلية بالإضافة لعدد من أصحاب الحرف المهنية وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأصحاب المحال التجارية.

إعتداء إسرائيلي على الأب عبدالله يوليو كاهن كنيسة الروم الكاثوليك

أعتدت قوات الإحتلال الاسرائيلي على كاهن رعية الروم الكاثوليك في رام الله في فلسطين الأب عبد الله يوليو بالضرب خلال مشاركته في مسيرات في فلسطين المحتلة تنديداً بصفقة القرن.

مقتل وإصابة أكثر من 7500 طفل في اليمن منذ 2013

الأمم المتحدة: مقتل وإصابة أكثر من 7500 طفل في اليمن منذ 2013

أكدت الأمم المتحدة أن 7550 طفلا على الأقل قتلوا أو أصيبوا جراء الحرب الأهلية في اليمن، منذ بداية أغسطس عام 2013 وحتى بداية العام الجاري

جوزيف صليوا النائب السابق في البرلمان العراقي هناك أساليب إبتزاز وتضييق على المسيحيين لشراء منازلهم في نينوى


ا

اعلن النائب السابق عن محافظة نينوى، جوزيف صليوا، عن وجود ممارسات ورصد مبالغ طائلة لشراء أراضي المسيحيين في نينوى، وخاصة العوائل التي تريد السفر خارج البلد، مشيرا الى، ان “هذه الاساليب تأتي باساليب التضييق والابتزاز “.

وإن “هناك تغيير ديمغرافي في سهل نينوى، وفق اجندات معينة، مشيرا الى وجود حركة لشراء الاراضي والمنازل في سهل نينوى”.

وعبر عن خطورة هذه الاساليب، وقال “هناك اساليب خطيرة منها استغلال القوانين العراقية، اذ يتم تخصيص قطع اراضي سكنية في مناطق ذات اغلبية مسيحية، فيحافظون على اراضيهم في القرى وبنفس الوقت يسيطرون على المناطق المسيحية”.

واكد، ان “المسحيين اقترحوا على مجلس الوزراء استحداث اراضي ذو اغلبية شبكية، وقد تمت الموافقة الا ان المجلس تراجع بعد ذلك، لوجود اصرار على اخذ الاراضي ذات الاغلبية المسيحية”

المصدر:العهد نيوز

قداسةالبطريرك السرياني يترأّس اجتماع مجلس أمناء جامعة أنطاكية السورية الخاصة – دمشق

ܒܣܝܩܘܡ 27 ܚܙܝܪܢ 2019܆ ܐܬܪܝܫܢ ܩܕܝܫܘܬܗ ܕܡܪܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܡܪܝ ܐܝܓܢܛܝܘܣ ܐܦܪܝܡ ܬܪܝܢܐ ܠܟܢܘܫܝܐ ܕܡܘܬܒܐ ܕܢܛܝܪܘܬ ܐܪ̈ܙܐ ܕܒܝܬ ܨܘܒܐ ܕܐܢܛܝܘܟ܆ ܒܒܝܬ ܡܩܡܐ ܕܦܛܪܝܪܟܘܬܐ ܒܕܪܡܣܘܩ.

ܩܪܒ ܓܝܪ ܕܟܬܘܪ ܪܟܐܢ ܪܙܘܩ܆ ܪܝܫܢܐ ܕܒܝܬ ܨܘܒܐ܆ ܬܫܪܪܐ ܥܠ ܫܢܬܐ ܩܕܡܝܬܐ ܕܥܒܪܬ ܒܗ ܒܒܝܬ ܨܘܒܐ܆ ܘܐܦ ܥܠ ܛܘܝܒ̈ܐ ܕܡܬܬܩܝܡܝܢ ܠܡܢܚܝ.

ܓܒܐ ܬܘܒ ܡܘܬܒܐ ܠܗ̇ ܠܕܟܬܘܪܗ ܒܐܪܥܗ ܐܠܩܕܣܝ܆ ܐܝܟ ܬܚܠܘܦܬܐ ܕܪܝܫܢܐ ܕܡܘܬܒܐ܆ ܘܠܡܥܠܝܘܬܗ ܕܡܪܝ ܛܝܡܬܐܘܣ ܡܬܝ ܐܠܟܘܪܝ܆ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܐ ܐܦܛܪܘܦܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܕܕܪܡܣܘܩ܆ ܐܝܟ ܢܛܪ ܐܪ̈ܙܐ ܕܡܘܬܒܐ.

ܒܫܘܠܡܐ܆ ܩܪܒ ܐܪܕܟܠܐ ܡܝܫܝܠ ܐܠܙܝܐܬ ܪܢܝܐ ܥܠ ܪܘܫܡܐ ܕܒܢܝ̈ܢܐ ܚܕ̈ܬܐ ܕܒܝܬ ܨܘܒܐ.

On June 27, 2019, His Holiness Patriarch Mor Ignatius Aphrem II presided over the meeting of the Board of Trustees of Antioch Syrian University, at the Patriarchate Headquarters in Bab Touma – Damascus.

Members of the BOT listened to a report from Dr. Rakan Razzouk, President of ASU, about the first academic year at the university, as well as preparation for the new academic year 2019-2020.

The BOT elected Dr. Bariaa Al-Qudsi as Vice-President of the board, and His Eminence Mor Timotheos Matta Al-Khoury, Patriarchal Vicar in the Patriarchal Archdiocese of Damascus, as Secretary of the BOT.
At the end, Architect Mr. Michel Al-Zayyat presented a prototype design of the new buildings of ASU.

صباح يوم الخميس ٢٧ حزيران ٢٠١٩، ترأس قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني اجتماع مجلس أمناء جامعة أنطاكية السورية الخاصة، بحضور غالبية أعضاء المجلس، وذلك في مقرّ البطريركية في باب توما بدمشق.

استمع المجتمعون إلى شرح تفصيلي عن الجامعة وعامها الدراسي الأول، قدّمه الدكتور راكان رزوق رئيس الجامعة، مستعرضًا إلى التحضيرات للعام الدراسي الجديد.

كما انتخب المجلس الدكتورة بارعة القدسي نائبًا لرئيس المجلس، ونيافة المطران متى الخوري، النائب البطريركي في أبرشية دمشق البطريركية، أمينًا للسر.
وبعد انتهاء جدول الأعمال، قدّم الأستاذ المهندس ميشيل الزيات عرضًا للنموذج المقترح لتصميم الأبنية الجديدة للجامعة وموقعها العام.

أحيقار الحكيم الآرامي السرياني

اكتشف اقدم نص لقصة أحيقار على اوراق البردي ترجع الى القرن الخامس ق .م وهذا لا يعني طبعا انه لم يكن ثمة نص اقدم لم يسلم من الضياع .

تقول القصة ان أحيقار كان وزيرا ومستشارا لملك اشور ونينوى سنحاريب وكان حكيما عظيما ذا مال وفير ومعرفة ورأي وتدبير لم ينجب فتزوج عدة نساء لكنه بقي دون وريث فكان كثير الهم استشار المنجمين والعرافيين فأشاروا عليه ان يذبح للالهه ويقوم بافعال خير ولكنه لم ينل مبتغاه. وتظيف النصوص السريانية انه هجر الوثنية الى عبادة الاله الواحد ولم يرزق له ولد ..

الا انه سمع صوت الرب يوما يقول له خذ نادان ابن اختك واجعله وريثك علمه علمك ولقنه حكمتك فأخذ نادان وكان بعده رضيعا واعتنى بأمره ولما شب علمه القراءة والكتابة والادب والفلسفة والعلوم وبعد سنوات كبر أحيقار وشاخ فأشار عليه الملك ان يعين من يخلفه في منصبه فأجابه انه قد اتخذ ابن اخته ولدا فأمره الملك بأحضاره وعجب لادبه وحكمته فوافق على تعيينه خلفا لاحيقار فأخذ خاله يبذل النصح له ويطلعه على اسرار النجاح في مهمته ساردا له تجاربه في الحياة فالتجربة خير معلم وتنازل احيقار عن وظيفته وثروته العظيمة من اموال وممتلكات وعبيد ولم يحتفظ لنفسه الا بشىء يسير دلالة على شدة محبته لنادان – لكن خابت امال خاله بتصرفاته الطائشة بحيث يضع خاله واهله عرضة لنقولات شتى حتى يضطر أحيقار ان يعاقب نادان ويسترد الميراث مانحا اياه الى الاخ الاصغر. فيحقد نادان على خاله ويظمر له العداء ويدير خطة للايقاع به. اذ قام بدس خطابين موقعين باسمه الاول موجه الى ملك الفرس والثاني الى فرعون مصر يظهر فيها أحيقار في كليهما خائنا لوطنه وملكه اذ يطلب من الملكين المجى الى اشور لكي يتسلما المملكة بدون حرب ويقع الخطابان في يدي الملك وفق الخطة المرسومة ويزور نادان خطابا ثالثا موجها من قبل الملك الى أحيقار يطلب اليه ان يجمع العساكر ويحضر في موقع معين . فيطيع أحيقار وتثبت التهمة عليه ويتأكد الملك هكذا من خيانته فيصدر امرا بالقبض عليه وقطع رأسه. وتشاء الصدف ان يكون أحيقار قد أنقذ سابقا الرجل المؤكل اليه امر اعدامه فيدبر هو وامراة أحيقار امر نجاته وينفذ الحكم باحد المحكوم عليه بالاعدام بينما يخبى أحيقار في مخبا لا يعلم به احد.

تمر السنون ونادان مكان خاله مستشارا للملك. لكنه غير متزن وضعيف الرأي فيستغل ملك مصر – وكان فرعونها اذ ذاك ترهاتا من الاسرة الخامسة والعشرين التي كان ملوكها من الحبشة – الفرصة لاحراج ملك اشور ، فيبعث اليه مخبرا يخيره بين امرين اما ان يرسل من يبنى له قصرا في الهواء ويرد على اسئلته فتدفع له مصر الجزية ثلاث سنوات او يعجز عن ذلك فيدفع الجزية لمصر . واذ يجمع ملك اشور العلماء والحكماء والعرافين ويعرض الامر عليهم… يقر الجميع بعجزهم ونادان أشد عجزا منهم فيغتم الملك غما شديدا ويأسف على قتل أحيقار الحكيم. ويطول حزنه حتى يمثل السياف بين يديه ويصرخ بأنه قد أبقى على حياة أحيقار اعترافا له بالجميل فيستدعيه الملك ويعرض عليه رسالة ملك مصر – فيعد أحيقار نسرين كبيرين وغلامين وشريطين طويلين من القطن طول كل منهما الف ذراع ويربط النسرين بالشريطيين ويدرب الغلامين فيعترف لاحيقار بالنصر وينفذ احيقار ذلك بنجاح وتستمر الالغاز بين فرعون وأحيقار والاخير ظافر . فيعود أحيقار الى بلاده معززا مكرما مثقلا بالهدايا ويجرى له استقبال حافل وكأنه منقذ البلاد ؟؟

وينتقم أحيقار من نادان فيربطه بسلسلة حديد ويلقيه في مكان مظلم ويؤنبه بكلام بحكمة قاسية وتقول القصة ان نادان انتفخ حتى أنفجر ميتا .

وهذه الاقوال الى نادان ابن اخته:

– يا بني لقد كنت لي كمن رشق حجر الى السماء ولكن الحجر لم يصل الى السماء انما بعمله هذا يكون قد اخطأ الى الله .

– يا بني كنت لي مثل رأى رفيقه يرتجف من البرد فأخذ قربه ماء بارد وصبها عليه .

– يا بني اردتك ان تخلفني فترث بيتي وثروتي ولكن لم يرق ذلك الله ولم يسمع صوتك .

– كنت لي يا بني كالاسد الذي صادف حمارا في الصباح الباكر فقال له اهلا بسيدي فقال له الحمار ليت سلامك هذا يعطي لمن ربطني مساء فلم يحكم ربطي فلم اكن ارى وجهك .

– يا بني لقد كنت لي كأسد ربط الى جانب الثور فألتفت الاسد ومزقه .

– يا بني لقد كنت لي كعصفور لم يستطع ان ينجي بنفسه من الموت وصوته غرر بأصحابه .

– يا بني لقد كنت لي كالكلب الذي دخل الى فرن الخزاف ليتدفأ وبعد ان دفىء نهض لينبح على الخزافيين .

– يا بني ان اصبعي على فمك وأصبعك على عيني فهل ربيتك ايها الثعلب لتكون عيناك ناظرتين الى التفاح .

– يا بني لقد كنت لي كالشجرة التي قالت لقاطعيها لو لم يكن بأيديكم مني ( مقبض الفأس ) لما هاجمتموني .

– يا بني لقد كنت لي كالحية التي ركبت عوسجا وطرحت في النهر فرأها ذئب وقال لهما شر ركب شرا وشر من كليهما يقودها قالت له الحية لو جئت الى هنا لحسبت حساب المعزي وبنيها.

– انا يا بني لقد اطعمتك اشهى الطعام وانت اطعمتني خبزا معفرا بالتراب ولم اشبع .

– انا يا بني دهنتك بالطيوب المعطرة واما انت فعفرت بالتراب جسمي .

– يا بني انا رفعت كالبرج وكنت اقول اذا هاجمني عدوي أصعد وأتحض فيك وانت اذ رايت عدوي انحنيت له .

– يا بني قيل للذئب لم تسير وراء الغنم ؟؟ قال ان غبارها مفيد ودواء لعيني . وأدخلوه ( الذئب ) المدرسة فقال المعلم الف باء قال الذئب الجدي والحمل.

– يا بني قد وضعوا رأس حمار في طبق على المائدة فتدحرج وسقط على التراب فقالو انه غضب على نفسه لانه لا يستحق الكرامة .

– انك يا بني أكدت صدق المثل القائل ابنك هو الذي ولدته انت وأبنك ليس الذي اشتريته سمه عبدك .

– يا بني لقد صدق المثل القائل تأبط ابن اختك وأضرب به الحائط ولكن الذي ابقاني حيا سيقضي بيننا .

– فمن يضع خيرا يلق خيرا ومن يضع شرا يلق شرا ومن يحفر حفرة لاخيه فانه سيملؤها بقامته . ولله المجد والحمد علينا رحمته امين

ومن وصايا احيقار التي وجدت على ورق البردي :

1- لا قوّة كقوّة نبيذ يختمر في المعصرة.

2- الولد المعلّم والمؤدَّب، ولو وُضعت القيودُ في رجليه، ينجح في الحياة.

3- لا تحرم ابنك من العصا، وإلاّ لن تحميه من الشرّ

4- إذا ضربتُك، يا ابني، لن تموت . وإذا تركتُك لهوى قلبك لن تعيش.

5- الضرب للخادم، والتوبيخ للأمَة. والتأديب لجميع العبيد

6- رجل يشتري عبدًا هاربًا وأمَة سّراقة، يُدخل الرعب إلى بيته يُخزي اسم أبيه ونسله بسبب إهماله.

7-عقرب يجده إنسان لا يصلح له طعامًا. لا يأكله حيّ وأفضل له إن لم يذقه.

8- ….

9- حين يشمّ الأسد الغزال المختبئ في الظلّ، يثب عليه ويمسكه. يهرق دمه ويأكل لحمه. ذاك هو اللقاء بين البشر.

10- كان أسد يتلصّص. فترك الحمار حملَه وما عاد ينقله. سيفوق حملُه حملَ رفيقه (الجمل). سيحمل حملاً لم يكن حملَه، ويُجعل عليه حملُ الجمل.

11- ينحني الحمار أمام الأتان حبًا بها، والطيور…

12- شيئان جميلان، وثالثٌ يُسرّ شمش: حين نشرب الخمر ونسقيها. حين نمسك الحكمة ونحتفظ بها. حين نتعلّم شيئًا ولا نعلنه. هذا كريم في نظر شمش. ولكن من يلتفت إلى من يشرب خمرًا ولا يسقيها، إلى الحكمة الضائعة والثرثرة؟

13- السماء راضية على البشر. فالحكمة من عند الآلهة فهي كريمة في عين الآلهة أيضًا، ولها الملك على الدوام. أقامت في السماء، لأن ربّ القداسة عظّمها.

(14) يا ابني، تجنّب الثرثرة، ولا تقل كلَّ ما يخطر ببالك، ساعة العيونُ والآذان إليك في كل مكان. إحذر فمك لئلا ينالك ضرر .

(15) فوق كل حفظ، إحفظ فمك، وليكن قلبك قاسيًا تجاه ما تسمع. هو عصفور يتكلّم: أرسَله رجلٌ وما استعاده

(16) أنسجْ خفايا فمك، ثم قلْ كلامك في وقته. فحيلة الفم أقوى من حيلة حربيّة.

(17) لا تطفئ كلام الملك: سيكون دواء لعظامك

(18) مهما عذُب كلام الملك، فسيكون أحدّ وأقوى من خنجر ذي حدّين.

(19) إن ظهرتْ أمامك قساوةٌ على وجه الملك، فلا تلجّ: فغضبه أسرع من البرق. وأنت فاحذر لنفسك. يظهر غضبه على أقوالك فتمضي قبل أوانك.

(20) ما يُفرض عليك أمام الملك نار ملتهبة: نفّذه بسرعة. لا تضع كيسًا عليك، ولا تخف وجهك، ولا تستنكف كلام الملك في غضب القلب.

(21) كيف يقاوم الحطبُ النار، واللحمُ السكين، والإنسانُ الملك

(22) ذقتُ الزعرور المرّ، ومرارته قويّة. ولكن لا مرّ مثل الفقر.

(23) مهما عذُب لسان الملك، فهو يسحق عظام التنين كالموت الذي لا يراه أحد

(24) لا يبتهج قلبك لكثرة الأبناء، ولا يقلق لقلّتهم

(25) الملك كالرحمان، حتى إن ارتفع صوته. فمن يقف أمامه إلاّ نظيره؟

(26) نرى الملك في جماله مثل شمش. فما أمجد بهاءه لمن يجول الأرض في طمأنينة.

(27) الإناء السليم يُخفي كلمة في قلبه. والمحطَّم يخرجها إلى الخارج

(28) مضى الأسد إلى الحمار ليحيّيه: “سلام لك”. فأجاب الحمار وقال للأسد:

8 (29) رفعتُ الرمل وحملتُ الملح. ولكن لا أثقل من الدَين.

(30) رفعتُ القشّ وحملت النخالة. ولكن لا أخفّ من الضيف.

(31) السيف يحرّك المياه الهادئة بين الجيران الطيّبين.

(32) حين يصغر الإنسان، تكون أقواله رفيعة فتقفز فوقه حين يفتح فمه ويعظّم الآلهة. وإن كان صديق الآلهة، جعلوا الحسن في حنكه، فقاله

(33) ما أكثر نجوم السماء التي لا يعرف أحدٌ أسماءها. هكذا الإنسان الذي لا يعرفه أحد.

(34) لا أسد في البحر. لهذا يُسمّى تجمّع المياه باسم الأسد.

(35) التقى النمر بالعنزة وهي تحسّ بالبرد. فأجاب النمر العنزة وقال لها: “تعالي فأغطّيك بفروتي”. فأجابت العنزة وقالت للنمر: “ما نفع هذا، يا أميري.لا تأخذ مني جلدي. فهو (= الامير) لا يحيّي الفتاة إلاّ ليمتصّ دمها.

(36) مضى الدبّ إلى الحملان وقال: “اصمتوا أنتم وأنا أُصمتُ”! فأجابه الحملان وقالوا له “خذ من تشاء منا، فنحن حملانك، وأنت الدبّ” فالبشر لا يقدرون أن يرفعوا رجلهم أو ينزلوها بدون رضى الآلهة. فأنت لا تستطيع أن ترفع رجلك أو تنزلها

(37) إن خرج الصالح من فم البشر، فلا بأس. ولكن أن خرج الشرّ من فمهم، فالآلهة يعذّبونهم.

(38) إن كانت عيون الآلهة على البشر، فإنسان يُشعل حطبًا في الظلمة بحيث لا يراه أحد، يساوي سارقًا ينقب بيتًا فيسمعه الناس.

9 (39) لا تشدّ قوسك، ولا ترسل سهمًا نحو البار. لئلا يسرع الاله إلى معونته فيعود السهم عليك .

(40) أأنت في حاجة، يا ابني؟ أحصد حصادًا واعمل عملاً. حينئذ تأكل و تشبع وتعطي أولادك (ليأكلوا).

(41) إن شددت قوسك ووجّهت سهمك إلى البار، فمنك السهم ومن الآلهة مسيرته.

(42) أأنت في حاجة، يا ابني؟ استقرض الحنطة والدقيق لتأكل وتشبع وتعطي أولادك (ليأكلوا) معك.

(43) لا تقترض يا ابني قرضًا ثقيلاً مع رجل سافل. فإن اقترضت قرضًا فلا تعط لنفسك راحة حتّى ترد القرض كله. الاستقراض مريح حين تكون في حاجة. أما الايفاء فما يحويه البيت.

(44) يا ابني، كل ما تسمعه، إمتحنه بأذنيك. فالنعمة لدى الرجل صدقه، وكذبُ شفتيه يجعله بغيضًا.

(45) في البداية، قُدِّم العرش للكاذب. وفي النهاية، يكشفون كذبه ويبصقون في وجهه.

(46) صاحبُ الكذب يُقطع عنقه. وعذراء الظهيرة التي تكشف وجهها، تشبه رجلاً يسبّب الشرّ لنفسه دون تدخّل من الآلهة.

(47) لا تحتقر حصَّة أعطيت لك، ولا تشته خيرًا رُفض لك

(48) لا تبتهج بالغنى، ولا يضلّ قلبك

(49) من لا يفتخر باسم أبيه واسم أمّه، لا يشرق شمش عليه، لأنه انسان شريّر

(50) من نفسي خرج الشرّ عليّ: فممّن أنال عدالة؟

(51) تسرّق ابنُ أحشائي على بيتي، وذمّني أمام الغرباء. كان عليّ شاهدَ زور، فمن يبرّرني؟

(52) خرج الغضب من بيتي الخاص: فمن أواجه ولماذا أتعب؟

(53) لا تكشف أسرارك أمام أصدقائك لئلا يُحتقر اسمُك أمامهم.

(54) لا تدخل في خصام مع من هو أرفع منك

(55) لا تجادل من هو أنبل منك وأقوى. فهو… يأخذ حصّتك ويضيفها إلى حصّته.

(56) الإنسان الصغير، كيف يخاصم الكبير؟

(57) لا تنزع من نفسك الحكمة، ولا … .

(58) لا تكن محتالاً لئلا تطفئ الظلمةُ نورَك.

(59) لا تكن حلوًا فتُبلع، ولا مرًا فتُبصق.

(60) إذا رغبت أن ترتفع، يا ابني، فاتضع أمام شمش. فهو يُخفض المترفِّع ويرفع المتواضع.

(61) كيف تلعن شفاهُ الإنسان، والآلهة لا يلعنون؟

(62) خير لك أن تمسك…

(63) لا تحبّ نفسُك…

(64) … لا يشفون إلاّ زملاءهم.

(65) تدمِّر يداي، وإلى فمي وإلى …

(66) إيل يلوي فم الملتوي ويقتلع له لسانه .

(67) العيون الصالحة، ليتها لا تظلم. والآذان الصالحة، ليتها لا تصمّ. والفم الصالح، ليحبّ الحقّ ويقُله

11 (68) صاحب السلوك الحسن والقلب الصالح، مدينة قويّة فيها… .

(69) إن لم يُقم إنسان مع الآلهة، فكيف يحمي نفسه بوسائله الخاصة؟

(70) … والذي يزامله، فمن يجعله يُقسم؟

(71) … الرجال، والناس مرّوا بهم وما تركوهم، فتوسّع قلبهم.

(72) لا يعرف أحد ما في قلب قريبه. وحين يرى الرجلُ الصالح سافلاً يحذره. لا ينضمّ إليه في الطريق ولا يقرضه مالاً. هكذا يكون الإنسان الصالح مع الإنسان الرديء.

(73) بعثت العوسجة برسول إلى الرّمانة: “أيتها الرمّانة العزيزة،: ما الفائدة من كثرة شوكك، للذي يلمس ثمارك”؟ فأجابت الرمانة وقالت للعوسجة: “أنت كلّك شوك للذي يلمس ثمرك”.

(74) الأبرار يُعينون البار. وكل من يضربه يهلك.

(75) مدينة الأشرار تنقلب في يوم الهدوء، وأبوابهم تسقط في ساحات السكينة، لأنها ستكون فريسة…

(76) عيناي اللتان رفعتهما إليك، وقلبي الذي سلّمته إليك بحكمة، رفضتهما وسلّمت اسمي للعار.

(77) إذا امسك الشرير طرف ردائك فاتركه في يده، والجأ إلى شمش الذي يستعيد ما يخصّك ويعطيك إياه.

12 (78) أقمني يا أيل كبارٍّ معك …

(79) يموت أعدائي، ولكن لا بسيفي…

(80) حفظتك تحت ظلال الارز، ودمّرت … وأنت تخلّيت عن أصدقائك، وكرّمت أعداءك.

(81) رحيم هو الإنسان الذي لا يعرف ما يريد.

(82) الحكيم يتكلّم لأنّ نطْق فمه…

(83) – (88) قراءتها غير ممكنة

(89) نفسي لا تعرف طريقها، لذلك…

(90) الجوع يجعل المرَّ عذبًا والعطش (يجعل) الحامض (حلوًا).

(91) الإنسان الحزين يحشو معدته خبزًا ونفس الفقير تسكر بالخمر.

(92) قراءة غير ممكنة

13 (93) شدّ الرجل قوسه وأطلق سهمه…

(94) إن أمرك سيّدك بان تحفظ الماء وما كنتَ جديرًا بذلك، فكيف يترك الذهب في يدك.

(95)- (98) قراءة غير ممكنة

(99) لا تشتر عبدًا يسرق ولو كانت القيود في رجليه.

(100) – (105) قراءة غير ممكنة.

(106) قال إنسان للحمار الوحشيّ يومًا: “أركبك واعتني بك”. فأجاب الحمار الوحشيّ الإنسان، وقال له: “خلّ لك عنايتك وسرجك. فأنا لا أريد أن أراك تركبني”.

(107) بين جلدي ونعلي، لا يدخل حجر في رجلي.

(108) ضاع نصف السطر

(109) لا يقل الغنيّ “أنا مجيد بفضل غناي” .

(110) لا تُرِ العربيّ البحّر فلا يهتمّ له، ولا الصيدونيّ الصحراء لأنه لا يأبه لها.

(111) من يدوس العنب هو الذي يذوقه. و … يحفظه.

المصادر:

كتاب احيقار

حكيم من نينوى واثره في الاداب العالمية القديمة – تأليف سهيل قاشا.

ملحم زين: الحملةعلى السوريين (عيب)وسوريا أحتضنت اللبنانيين والعراقيين والفلسطينيين

قال المطرب اللبناني ملحم زين إن السوريين فتحوا عبر التاريخ منازلهم ومدارسهم وملاجئهم للعراقيين والفلسطينيين واللبنانيين، مشيرا إلى أنه من المرفوض ما يحصل بحق السوريين في لبنان.

وأضاف زين ردا على سؤال النجم فادي الخطيب في برنامج “منا وجر” على قناة “أم تي في” اللبنانية، على الحملة “العنصرية” ضد السوريين في لبنان بأنه اكتسب من سوريا الكثير منذ بداية مشواره الفني قبل 15 عاما.

ووصف ملحم زين هذه الحملة بأنها عيب، ولفت إلى أن “سوريا احتضنت العديد من الفنانين اللبنانيين من وديع الصافي لفيروز لصباح ، فضلا عن الأخوة الرحابنة منذ سبعينيات القرن الماضي.”

وتابع “أنه من غير المنطقي أن نحتضن السوريين منذ بداية الأزمة لمجرد أن لبنان كان يتقاضى مساعدات مالية من الأمم المتحدة، وبعدما نفذت المساعدات نقوم بالمطالبة بطردهم”.

وأوضح زين أنه مع قانون ينظم اللجوء السوري، مشيرا إلى أن السوري منتج أينما وجد، وهو ساهم في بناء الاقتصاد اللبناني.

يذكر أن الآونة الأخيرة شهدت لبنان حملة عنصرية ضد اللاجئين السوريين، رافقتها إجراءات قاسية اتخذتها الحكومة اللبنانية بحق اللاجئين السوريين .

البطريرك ساكو يبعث رسالة الى السيد رئيس مجلس النواب بشأن الكوتا المسيحية.

إعلام البطريركيةفي رسالة الى السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، اليوم 26 حزيران 2019 ، غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو يطالب باحترام حق المكوَّن المسيحي في إختيار ممثليه.فيما يلي نص الرسالة:السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي المحترم السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب المحترم السيد بشير الحداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب المحترم تحية طيبة مع الدعاء، يُزمع مجلس النواب خلال الايام القليلة القادمة، تشريع قانون يُعدّل قانون انتخابات مجالس المحافظات، والتزاما بالمادة ٤٩ من الدستور تم تضمين القانون بالمقاعد المحجوزة (الكوتا) للمكوَّن المسيحي في سبع محافظات، وبسبب الثغرة القانونية التي تسمح لكافة الناخبين بالتصويت على مقاعد الكوتا، تحصل مصادرة إرادة المكوَّن في إنتخاب ممثليه الشرعيين بسبب تدخل كتل سياسية مهيمنة في شأن المكوَّن، كما حصل في الانتخابات السابقة، وحفاظاً على حق المكوَّن المسيحي في إنتخاب ممثليه الشرعيين، دأب أعضاء مجلس النواب في الدورة الثالثة على تضمين ذلك في قانون الانتخابات البرلمانية، وصادقت على التعديل المحكمة الاتحادية في الدعوى العدد (٩٩ و ١٠٤ و ١٠٦ / اتحادية / اعلام / ٢٠١٨) ونطقت بالحكم بقبول التعديل الثالث فيما يخص المكوَّن بموجب المادة (٦) من القانون، قراراً بات متفقاً مع التعديل الذي نص على تنظيم سجل خاص بالمسيحيين وحصر التصويت بهم.لذا نرجو من دولتكم ومن السادة النواب تضمين هذا النهج العادل في قانون تعديل قانون مجالس المحافظات، لضمان مشاركة المكوَّن بشكل يضمن تمثيله الحقيقي. هذا وتفضلوا دولة الرئيس، بقبول فائق التقدير والاحترام

الكاردينال لويس روفائيل ساكو

حول البرامج التعليمية في مؤسسة الياس حنا التراثية والخيرية.

في زمن التسارع والتكنولوجيا, علينا أن نطوّر أنفسنا ونواكب العصر, لهذا تعمل مؤسسة الياس حنا التراثية والخيرية على تطوير برامج وألعاب شيقة لتعليم الأطفال اللغة السريانية عبر أحدث الوسائل.

ومن مواصفات هذه البرامج أو الألعاب:
1- تعليم الحروف والألوان وأسماء الحيوانات والكثير من الأشياء الأخرى.
2- تنمية روح المنافسة بين الطلاب للحصول على (أقل زمن) في الوصول إلى النتائج.
3- تحفيز المواهب للوصول إلى الحل الصحيح.
4- الفوز بالهدايا سوف يشجع الأطفال على التعلّم.
5- تصميم البرامج التعليمية على شكل ألعاب شيقة, سوف يجعل التعليم أكثر متعة وفائدة.
6- سهولة الوصول إلى البرامج (الألعاب) عبر الموبايل أو الأيباد أو الكمبيوتر سوف يساهم بنشر التعليم في كافة أنحاء العالم.
7- تمكين المعلم يومياً من مشاهدة نتائج الطلاب, وعدد محاولاتهم للوصول إلى الحل, يجعل التعليم أكثر يسراً ومتعة.
8- في خطتنا لغاية رأس السنة القادمة, ثلاثة ألعاب أخرى تعليمية وجديدة.
9- سيتم ربط جميع هذه البرامج مع مدرسة الياس حنا الألكترونية elias hanna school
وستكون مجانية للمدارس العادية في جميع أنحاء العالم.

الرابط الأساسي للألعاب التعليمية:
https://leshono.com/inde.php

ومع تحيات:
مؤسسة الياس حنا التراثية والخيرية.

قداسةالبطريرك السرياني يتفقد بيت الطفل السعيد، وسير العمل في مشروع المركز الثقافي السرياني – دمشق

ܒܣܝܩܘܡ 25 ܚܙܝܪܢ 2019܆ ܥܩܒ ܩܕܝܫܘܬܗ ܕܡܪܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܡܪܝ ܐܝܓܢܛܝܘܣ ܐܦܪܝܡ ܬܪܝܢܐ ܥܠ ܡܫܪܝܬܐ ܩܝܛܝܬܐ ܕܒܝܬ ܛܠܝܐ ܦܨܝܚܐ܆ ܘܐܦ ܫܘܫܛܐ ܒܬܪܡܝܬܐ ܕܒܝܬ ܡܪܕܘܬܐ ܣܘܪܝܬܐ ܒܚܐܪܗ̈ ܐܠܝܗܘܕ ܒܕܪܡܣܘܩ.ܠܘܝ ܠܩܕܝܫܘܬܗ ܡܥܠܝܘܬܗ ܕܡܪܝ ܛܝܡܬܐܘܣ ܡܬܝ ܐܠܟܘܪܝ܆ ܡܝܛܪܦܘܠܝܛܐ ܐܦܛܪܘܦܐ ܦܛܪܝܪܟܝܐ ܕܕܪܡܣܘܩ.ܐܫܬܘܕܥ ܩܕܝܫܘܬܗ ܥܠ ܬܚܪ̈ܙܬܐ ܕܡܬܬܩܝ̈ܡܢ ܒܡܫܪܝܬܐ ܠܛܠܝ̈ܐ ܘܒܪܟ ܠܗܘܢ ܠܫܒܪ̈ܐ ܘܠܟܠܗܘܢ ܕܦܠܚܝܢ ܬܡܢ.
ܟܢ ܟܪܟ ܩܕܝܫܘܬܗ ܒܬܪܡܝܬܐ ܕܒܝܬ ܡܪܕܘܬܐ ܣܘܪܝܝܬܐ.On June 25, 2019, His Holiness Patriarch Mor Ignatius Aphrem II inspected the Happy Child House Summer Camp, and the works in progress at the Syriac Cultural Center in Harat Al-Yahud in Old Damascus.He was accompanied by His Eminence Mor Timotheos Matta Al-Khoury, Patriarchal Vicar in the Patriarchal Archdiocese of Damascus.His Holiness was informed about the various activities done to the children at the camp. He blessed the children and all the employees at the House.He then made a tour in the Syriac Cultural Center project.صباح يوم الثلاثاء 25 حزيران 2019، تفقّد قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني النادي الصيفي في بيت الطفل السعيد، وكذلك سير أعمال البناء في المركز الثقافي السرياني، في حارة اليهود بدمشق القديمة.رافق قداسته نيافة المطران مار تيموثاوس متى الخوري، النائب البطريركي في أبرشية دمشق البطريركية.اطّلع قداسته على النشاطات التي يقوم بها الأساتذة والمختصّون في رعاية الأطفال بالنادي الصيفي وبارك الأطفال وجميع العاملين في المكان.بعدها جال قداسته معاينًا أعمال البناء المستمرّة في مشروع المركز الثقافي السرياني.

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: