الرئيس ميشال عون للوفد الرئاسي البرازيلي: نأمل مؤازرتنا في إعادة البناء

تامر: نتألم لما أصاب اللبنانيين.. وسنكون دائماً الى جانبهم

غجر: المواد الموجودة في معمل الذوق آمنة وصناعيّة

توالى امس، وصول الوفود الدولية الى بيروت للتعزية بضحايا انفجار مرفأ بيروت وتقديم المساعدات للمتضررين.

وفي هذا الاطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفدا رئاسيا برازيليا رأسه الرئيس السابق للبرازيل ميشال تامر المتحدر من اصل لبناني، والذي اوفده الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، مع وفد .

في مستهل اللقاء، قدم الرئيس تامر التعازي للرئيس عون باسم الرئيس والشعب البرازيلي، والمتحدرين من اصل لبناني، الذين هزهم الانفجار في مرفأ بيروت، وقال: «عربونا عن التضامن مع الشعب اللبناني، أرسلت البرازيل مساعدات عدة منها 16 الف طن من الادوية، و4 آلاف طن من الارز، ستصل تباعا الى بيروت».

ورد الرئيس عون شاكرا الرئيس تامر والوفد المرافق، الدعم الذي اظهرته البرازيل. وحمل الرئيس عون الرئيس تامر تحياته الى الرئيس بولسونارو، والشكر لمشاركته في مؤتمر باريس «لدعم بيروت والشعب اللبناني». وقال: «لقد طال الضرر 200 الف وحدة سكنية. ان مرفأ بيروت شريان حياتنا الاقتصادية، صار ركاما، والبنى التحتية دمرت في اقسام عديدة من العاصمة. ان الاحتياجات كبيرة جدا وضخمة، ويمكن للمساعدات الا تكون مالية، ونأمل الا يقتصر دعم البرازيل على المساعدات الإنسانية الطارئة، ومؤازرتنا في إعادة البناء حيث نحتاج الى الكثير من مواد البناء (زجاج، المنيوم، خشب، باطون…)». 

غجر: المواد في معمل الذوق تتألف من مادة ليكويد أمونيا وهي لا تنفجر.

وكان رئيس الجمهورية خصص لقاءاته لمتابعة عمل عدد من الوزارات بعد دخول الحكومة في مرحلة تصريف الاعمال، بهدف تفعيل عملها، لا سيما تلك التي على تماس مباشر مع المواطنين.

وفي الاطار نفسه، عرض الرئيس عون مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال ريمون غجر وضع الكهرباء والمحروقات في البلاد، إضافة الى موضوع معمل الذوق لانتاج الكهرباء بعد المعلومات التي ترددت عن وجود مواد كيماوية فيه قابلة للاشتعال.

وطلب الرئيس عون من غجر «العمل على استمرار تأمين الفيول لانتاج الطاقة الكهربائية والبنزين والمازوت تفاديا لاي ازمة.

بعد الاجتماع، ادلى الوزير غجر بتصريح الى الصحافيين، فقال: «اجتمعت مع فخامة الرئيس بهدف اطلاعه على أوضاع الكهرباء والاضرار التي تعرضت لها مؤسسة كهرباء لبنان والمنشآت التابعة لها»، مضيفا «لقد طرحت مع فخامته أيضا الموضوع المتعلق بالمواد الكيميائية الموجودة في معمل الذوق. وتعرفون ان كل المصانع تستخدم مواد كيميائية للتشغيل، ومنها معمل الذوق وغيره. ونحن نخزنها بحسب الأصول ووفق معايير مختلفة. وقد اثار بعض النواب والبلديات وغيرهم موضوع طريقة التخزين غير الآمنة، وتم الطلب من شعبة المعلومات التدخل للاطلاع على الوضع وتقويمه في المعمل ومستودعاته، وتبين انها لا تحتوي ابدا على مادة النيترات الامونيوم، والمواد الموجودة في المعمل آمنة وصناعية».

} عون طلب من شريم انهاء ملف المهجرين }

وكان ملف المهجرين موضع بحث بين الرئيس عون ووزيرة المهجرين في حكومة تصريف الاعمال غادة شريم، التي اطلعت رئيس الجمهورية على سير العمل في الوزارة استكمالا للاجراءات التي اتخذت لتأمين دفع التعويضات المستحقة لعدد من المواطنين في المناطق، مقدمة لانهاء هذا الملف وفق ما كانت وعدت الوزيرة شريم بذلك بعد تشكيل الحكومة. وكانت مناسبة عرضت فيها التطورات السياسية الراهنة.

واستقبل الرئيس عون رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، وعرض معه الواقع الإعلامي.

برقيات 

الى ذلك، استمر توالي برقيات التعازي من رؤساء قادة الدول العربية والأجنبية، ومن ابرز المعزين: ملك السويد كارل غوستاف، الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس، رئيس ساحل العاج الحسن اواتارا، رئيس نيكاراغوا اورتيغا سافيدرا، رئيس جمهورية طاجكستان امام علي رحمان، ورئيس منظمة «فرسان مالطا» القائد العسكري الأعلى روي جونكالو دو فالي بيكسوتو دي فيلاس بواس.

التعليقات مغلقة.

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: