“رايتس ووتش”تطالب الأردن بالإفراج عن رسام الكاريكاتير عماد حجاج

المنظمة الدولية قالت إن “وصف الرسوم الكاريكاتورية الساخرة بأنها جريمة إرهابية، يؤكد أن الأردن يعتزم تكميم أفواه المواطنين الذين يتحدثون بحرية”. 

"رايتس ووتش" تطالب الأردن بالإفراج عن رسام الكاريكاتير حجاج

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الجمعة، السلطات الأردنية بالإفراج “الفوري” عن رسام الكاريكاتير عماد حجاج، وإسقاط التهم “التعسفية” عنه.

جاء ذلك في بيان نشرته المنظمة الحقوقية على موقعها، قالت فيه إن “اعتقال حجاج مساء الأربعاء جاء لنشره رسم كاريكاتوري ساخر عن الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي”.

ونقلت المنظمة عن جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قوله: “إن وصف الرسوم الكاريكاتورية الساخرة بأنها جريمة إرهابية يؤكد فقط أن الأردن يعتزم تكميم أفواه المواطنين الذين يتحدثون بحرية”.

ولفت إلى أن “هذا الاعتقال يبعث برسالة مفادها أن السلطات الأردنية تفضل انتهاك حقوق مواطنيها على المخاطرة بالإساءة إلى مشاعر زعيم خليجي (في إشارة لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد)”.

وكان رامي الطراونة، مدعي عام عمان، أعلن، الخميس، تحويل حجاج إلى محكمة أمن الدولة؛ لعدم الاختصاص، وفق تصريح سابق للأناضول، أدلى به محاميه “مروان سالم”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، رسما كاريكاتوريا لحجاج، نشر في صحيفة “العربي الجديد” (مقرها لندن) الأربعاء.

وسخر الرسم من موقف ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، بعد رفض إسرائيل بيع واشنطن طائرات “إف 35” للإمارات بعد أسبوعين على تطبيع العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب.

وأشار الناشطون إلى أن الرسم المذكور هو السبب وراء توقيف حجاج، وهو ما لم يتسنّ التأكد من صحته من مصدر رسمي أو مستقل.

التعليقات مغلقة.

المدونة على ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: